فلما رجعوا إلى أبيهم قالوا يا أبانا منع منا الكيل [63]
لأنه قال لهم :
فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي (
فأرسل معنا [ ص: 335 ] أخانا نكتل ) جواب ، والأصل نكتال ، فحذفت الضمة من اللام للجزم ، وحذفت الألف لالتقاء الساكنين ، وهذه قراءة أهل الحرمين
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم . وقرأ الكوفيون : ( يكتل ) بالياء ، والأول اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد ليكونوا كلهم داخلين فيمن يكتال ، وزعم أنه إذا قال : "يكتل" بالياء ؛ كان للأخ خاصة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا لا يلزم ؛ لأنه لا يخلو الكلام من إحدى جهتين : أن يكون المعنى : فأرسل أخانا يكتل معنا ، فيكون للجميع . أو يكون التقدير على غير التقديم والتأخير ، فيكون في الكلام دليل على الجميع بقوله :
فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي