إن الذين [ 6 ]
"
الذين " نصب بإن ، وعملت إن لأنها أشبهت الفعل في الإضمار ، ويقع بعدها اسمان ، وفيها معنى التحقيق
كفروا صلة " الذين " ، والمضمر يعود على " الذين " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد :
سواء عليهم رفع بالابتداء
أأنذرتهم أم لم تنذرهم الخبر ، والجملة خبر إن ، أي إنهم تبالهوا حتى لم تغن فيهم النذارة ، والتقدير : سواء عليهم الإنذار وتركه ، أي سواء عليهم هذان ، وجيء بالاستفهام من أجل التسوية . قال
ابن كيسان : يجوز أن يكون سواء خبر إن ، وما بعده يقوم مقام الفاعل ، ويجوز أن يكون خبر إن " لا يؤمنون " ، أي : إن الذين كفروا لا يؤمنون .
أأنذرتهم فيه ثمانية أوجه ؛ أجودها عند
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه : تخفيف الهمزة الثانية وتحقيق الأولى . وهي لغة
قريش ، وسعد بن بكر ،
وكنانة ، وهي قراءة أهل
المدينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش .
( أأنذرتهم ) قال
ابن كيسان : وروي عن
ابن محيصن أنه قرأ بحذف الهمزة الأولى ( سواء عليهم أنذرتهم ) فحذف لالتقاء الهمزتين ، وإن
[ ص: 185 ] شئت قلت : لأن " أم " تدل على الاستفهام ، كما قال :
تروح من الحي أم تبتكر وماذا يضرك لو تنتظر
، وروي عن
ابن أبي إسحاق أنه قرأ : ( أاأنذرتهم ) حقق الهمزتين وأدخل بينهما ألفا ؛ لئلا يجمع بينهما . قال
أبو حاتم : ويجوز أن يدخل بينهما ألفا ويخفف الثانية ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع يفعلان ذلك كثيرا ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتحقيق الهمزتين : ( أأنذرتهم ) ، وهو اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد ، وذلك بعيد عند
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه يشبهه الثقل بضننوا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : الهمزة بعد مخرجها ، وهي نبرة تخرج من الصدر باجتهاد ، وهي أبعد الحروف مخرجا فثقلت لأنها كالتهوع .
فهذه خمسة أوجه ، والسادس قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش ، قال : يجوز أن تخفف الأولى من الهمزتين . وذلك رديء ؛ لأنهم إنما يخففون بعد الاستثقال ، وبعد حصول الواحدة . قال
أبو حاتم : ويجوز تخفيف الهمزتين جميعا . فهذه سبعة أوجه ، والثامن : يجوز في غير القرآن ؛ لأنه مخالف للسواد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش سعيد : تبدل من الهمزة هاء ، فتقول : " هانذرتهم " كما يقال : إياك وهياك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش في قول الله - عز وجل - " ها أنتم " : إنما هو أأنتم ،
[ ص: 186 ] والتاء في " أأنذرتهم " في موضع رفع ، وفتحتها فرقا بين المخاطب والمخاطب ، والهاء والميم نصب بوقوع الفعل عليهما .
أم لم تنذرهم جزم بلم ، وعلامة الجزم حذف الضمة من الراء ، والهاء والميم نصب أيضا .
لا يؤمنون فعل مستقبل ، ولا موضع للا من الإعراب .