صفحة جزء
[ ص: 370 ] قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة [31]

في ( يقيموا ) للنحويين أقوال : قال الفراء : تأويله الأمر . قال أبو إسحاق بمثل هذا ، قال : المعنى : ليقيموا الصلاة ، ثم حذفت اللام لأنه قد تقدم الأمر ، قال : ويجوز أن يكون مبنيا ؛ لأن اللام حذفت وبني لأنه بمعنى الأمر . قال أبو جعفر : وسمعت علي بن سليمان يقول : حدثنا محمد بن يزيد ، عن المازني قال : التقدير : قل للذين آمنوا أقيموا الصلاة يقيموا ، وهذا قول حسن ؛ لأن المؤمنين إذا أمروا بشيء قبلوا ، فهو جواب الأمر . ( وينفقوا ) عطف عليه . ( من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال ) جعلت "لا " بمعنى ليس ، وإن شئت رفعت ما بعدها بالابتداء ، ويجوز رفع الأول ونصب الثاني بغير تنوين وبتنوين ، ويجوز نصب الأول بغير تنوين ورفع الثاني بتنوين ونصبه بتنوين . قال الأخفش : خلال جمع خلة ، وقال أبو عبيد : هو مصدر مثل القتال ، وأنشد :


ولست بمقلي الخلال ولا قال



التالي السابق


الخدمات العلمية