أموات غير أحياء [21]
على إضمار مبتدإ ، أي : هم أموات . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : ويجوز النصب على القطع والفعل . (
أيان ) في موضع نصب (
يبعثون ) ولكنه مبني على الفتح لأن فيه معنى الاستفهام ، فوجب أن لا يعرب ففتحت نونه لالتقاء الساكنين ، وإذا التقى ساكنان في كلمة واحدة فتح الثاني وإن كانا في كلمتين كسر الأول . هذا قول الكوفيين . فأما البصريون فسبيل الساكنين إذا التقيا عندهم أن يكسر أحدهما إلا أن تقع علة والذي أوجب هذا أن الكسر أخو الجزم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد : لأن ما كان معربا منصرفا لم يكسر إلا ومعه التنوين ، فإذا كان الساكن الأول ألفا فالفتح أولى عند
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه ؛ لأن الفتحة من جنس الألف، قالا : ولو سميت رجلا إسحارا ثم رخمته لقلت : يا إسحار أقبل ، ففتحت الراء لالتقاء الساكنين لأن قبلها ألفا .
[ ص: 394 ] وقرأ
أبو عبد الرحمن السلمي : ( إيان يبعثون ) بكسر الهمزة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : وهي لغة
سليم .