صفحة جزء
وآتينا موسى الكتاب [ 2 ] .

مفعولان ، وكذا ( وجعلناه هدى لبني إسرائيل ) . ( ألا يتخذوا ) بالياء قراءة أبي عمرو بن العلاء ، والتقدير : لئلا يتخذوا . وقراءة أهل الحرمين ، وأهل الكوفة : ( ألا تتخذوا ) . وزعم أبو عبيد أنه على الحذف ، أي : قلنا لهم : لا تتخذوا . قال أبو جعفر : هذا لا يحتاج إلى حذف ، وتكون " أن " بمعنى أي . ويجوز أن تكون " أن " في موضع نصب ، ويكون المعنى : بأن لا تتخذوا ، وجعل الكلام للمخاطبة ؛ لأن بعده :

التالي السابق


الخدمات العلمية