وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون [ 59 ] .
( أن ) الثانية في موضع رفع بالمنع ، والأولى في موضع نصب به . وهذه آية مشكلة . حدثنا
علي بن الحسين ، عن
الحسن بن محمد قال : حدثنا
علي بن عبد الله قال : حدثنا
جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
جعفر بن إياس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=683062عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - أهل مكة أن يجعل لهم الصفا ذهبا ، أو ينحي عنهم الجبال فيزرعوا . فقيل له : إن شئت أن تستأني بهم لعلنا أن نجتبي منهم ، وإن شئت أن نؤتيهم الذي سألوا فإن كفروا أهلكوا كما أهلكت قبلهم [ ص: 430 ] الأمم . قال : لا ، بل أستأني بهم . فأنزل الله تعالى : وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : التقدير في العربية : وما منعنا أن نرسل بالآيات التي اقترحوها إلا أن كذب بمثلها الأولون فأهلكوا واستؤصلوا ، فجعل الله - جل وعز - ما فيه من الصلاح لهم ، فإن قال قائل : فقد أعطي الأولون مثل هذا ولم يؤمنوا ، فما الفرق ؟ فالجواب أن الفرق بينهم علم الله - جل وعز - بأن من هؤلاء من يؤمن ومن هؤلاء ومن أولادهم من يؤمن ، وأن أولئك لا يؤمنون ولا يولد لهم من يؤمن . (
وآتينا ثمود الناقة ) مفعولان ، ولم ينصرف ثمود لأنه جعله اسما للقبيلة ، ويجوز صرفه بجعله اسما للحي ، (
مبصرة ) على الحال ، وهو عند أكثر النحويين البصريين على النسب ، وقال بعضهم : مبصرة بمعنى مبصرة أي مبينة ، مثل مكرم ومكرم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : مبصرة أي مضيئة ، مثل : " والنهار مبصرا " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : ومن قال : ( مبصرة ) أراد مثل قول
عنترة :
والكفر مخبثة لنفس المنعم
قال : فإذا وضعت مفعلة مكان فاعل كفت من الجمع والتأنيث . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : من قرأ " مبصرة " فالمعنى : مبينة . (
فظلموا بها ) التقدير : فظلموا بعقرها وكفرهم بخالقها . (
وما نرسل بالآيات إلا تخويفا ) قيل : يعني به الآيات التي تتلى .