ولقد آتينا موسى تسع آيات [ 101 ] .
مفعولان (
بينات ) في موضع خفض على النعت لآيات ، وقد يكون في موضع نصب على النعت لتسع . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير : ( فسل بني إسرائيل ) بغير همز يكون على التخفيف ، وعلى لغة من قال : سال يسال . والتقدير : قل للشاك سل بني إسرائيل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وقد ذكرنا ما قيل في التسع الآيات عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيجب أن يكون توقيفا ؛ لأنه ليس مما يقال بالرأي ، والقولان ليسا بمتناقضين ، فإنما الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيحمل على أنه لآيات جاء بها
موسى - صلى الله عليه وسلم - تتلى إلا أنها تفسير لهذه الآيات . والدليل على هذا قوله - جل وعز - : " وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات إلى فرعون وقومه " ، (
مسحورا ) أي مخدوعا ، (
مثبورا ) من الثبور أي الهلاك .