صفحة جزء
[ ص: 455 ] يحلون فيها [ 31 ] .

حكى الفراء : " يحلون فيها " يقال : حليت المرأة تحلى فهي حالية ؛ إذا لبست الحلي . ويقال : حلي الشيء يحلى . ( من أساور ) في موضع نصب ؛ لأنه خبر ما لم يسم فاعله ، ( من ذهب ) في موضع نصب على التمييز ، إلا أن الأفصح في كلام العرب إذا كان الشيء مبهما أن يؤتى بمن ، والقرآن إنما يأتي بأفصح اللغات ، فيقال : عنده جبة من خز ، وجبتان خزا ، وأساور من ذهب ، وسواران ذهبا . وأساور جمع أسورة ، وأسورة جمع سوار ، ويقال : سوار ، وحكى قطرب : إسوار . قال أبو جعفر : قطرب صاحب شذوذ . قد تركه يعقوب وغيره ، فلم يذكروه . ( ويلبسون ثيابا خضرا من سندس ) ولو كان " سندسا " جاز ، ولكنه مبهم ، والفصيح أن يؤتى معه بمن كما تقدم . قال الكسائي : واحد السندس سندسة ، وواحد العبقري عبقرية ، وواحد الرفرف رفرفة ، وواحد الأرائك أريكة . ( نعم الثواب ) رفع بنعم ، ولو كان " نعمت " لجاز لأنه للجنة ، وهي على هذا ( وحسنت مرتفقا ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية