كلتا الجنتين آتت أكلها [ 33 ] .
محمول على لفظ
كلتا وأجاز النحويون في غير القرآن الحمل على المعنى ، وأن تقول : " كلتا الجنتين آتتا أكلهما " ؛ لأن المعنى : الجنتان كلتاهما آتتا
[ ص: 456 ] أكلهما ، وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : " كلتا الجنتين آتى أكله " ؛ قال : لأن المعنى أكل الجنتين ، أو كل الجنتين . وفي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : " كل الجنتين أتى أكله " . والمعنى عند
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء على هذا : كل شيء من ثمر الجنتين آتى أكله . قال : ومن العرب من يفرد واحد كلتا ، وهو يريد التثنية ، وأنشد :
في كلت رجليها سلامي واحده
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : يقول
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه - رحمهما الله - : جاءني كلا الرجلين ، ورأيت كلا الرجلين ، ومررت بكلا الرجلين ، كله بألف في اللفظ ، وقال غيرهما : إلا أنه يكتب في موضع الخفض والنصب ؛ لأنه يقال : رأيت كليهما ، ومررت بكليهما .