فاتبع سببا . . . [ 85 ] .
أي من الأسباب التي أوتيها . وهذه قراءة أهل
المدينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو . وقراءة
[ ص: 470 ] الكوفيين : (
فأتبع ) جعلوها ألف قطع . وهذه القراءة اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد ؛ لأنها من السير . وحكى هو
nindex.php?page=showalam&ids=13721والأصمعي أنه يقال : تبعه وأتبعه ؛ إذا سار ولم يلحقه . وأتبعه إذا لحقته . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : ومثله :
فأتبعوهم مشرقين قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا التفريق ، وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قد حكاه ، لا يقبل إلا بعلة أو دليل ، وقوله - عز وجل - :
فأتبعوهم مشرقين ليس في الحديث أنه لحقوهم ، وإنما الحديث لما خرج
موسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه من البحر ، وحصل
فرعون وأصحابه انطبق عليهم البحر ، والحق في هذا أن " تبع ، وأتبع ، واتبع " لغات بمعنى واحد ، وهي بمعنى السير ، فقد يجوز أن يكون معه لحاق ، وأن لا يكون .