وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا [25]
فيه ست قراءات: قرأ أهل
المدينة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي (تساقط) بالتاء وتشديد السين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة (تساقط) بالتاء وتخفيف السين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب (يساقط) بالياء وتشديد السين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق بن الأجدع (تسقط) والقراءاتان الباقيتان (تساقط) و (نساقط). قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: فالقراءة الأولى أصلها "تتساقط" ثم أدغمت التاء في السين، والثانية على الحذف، والثالثة على الإدغام ولا يجوز معها الحذف. ونصب رطب في هذه القراءات الثلاث على البيان كما قال.
[ ص: 13 ] 283 - فلو أنها نفس تموت سوية ولكنها نفس تساقط أنفسا
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=15153أبي العباس أنه منصوب بهزي، والقراءة الرابعة على أن يكون منصوبا بتسقط أو بهزي، وكذا الخامسة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق: ومن قرأ (نساقط) أراد نساقط نحن عليك رطبا جنيا ليكون ذلك آية. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: والرطب يذكر على معنى الجنس ويؤنث على معنى الجماعة .