فاعبده واصطبر لعبادته [65]
الأصل اصتبر فثقل الجمع بين التاء والصاد لاختلافهما فأبدل من التاء طاء كما تقول من الصوم: اصطام .
قرأ أهل
الكوفة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصما وأهل
مكة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر: "أولا يذكر الإنسان" [67] وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم (أولا يذكر) بالتخفيف وفي حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي (أولا يتذكر) وهذه القراءة على التفسير لأنها مخالفة لخط المصحف؛ لأن الأصل في يذكر يتذكر فأدغمت التاء في الذال. ومعنى يتذكر يتفكر، ومعنى يذكر يتنبه ويعلم .