خير مقاما [73]
منصوب على البيان وكذا (نديا) وكذا
أحسن أثاثا ورئيا [74] فيه خمس قراءات: قرأ أهل
المدينة (وريا) بغير همز، وقرأ أهل
الكوفة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو (ورئيا) بالهمز، وحكى
يعقوب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة قرأ (وريا) بياء واحدة مخففة، وروى
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
أبي ظبيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (هم إحسن إثاثا وزيا) بالزاي فهذه أربع قراءات، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق: ويجوز (هم أحسن أثاثا ورئيا) بياء بعدها همزة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: قراءة أهل
المدينة في هذا حسنة، وفيها تقديران: أحدهما أن يكون من رأيت ثم خففت الهمزة فأبدل منها ياء وأدغمت الياء. وكذا هذا حسنا لتتفق رءوس الآيات؛ لأنها غير مهموزات وعلى هذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: الري المنظر. والمعنى هم أحسن أثاثا ولباسا، والوجه الثاني أن يكون المعنى أن جلودهم مرتوية من النعمة فلا يجوز الهمز لأنه مصدر من رويت ريا، وفي رواية ورش وريا، ومن رواه عنه ورئيا بالهمز فهو يكون على الوجه الأول .
[ ص: 27 ] وقراءة أهل
الكوفة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو من رأيت على الأصل، وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف وريا بياء واحدة مخففة أحسبها غلطا، وقد زعم بعض النحويين أنه كان أصلها ورئيا ثم حذفت الهمزة والزي الهيأة: والقراءة الخامسة على قلب الهمزة. حكى
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه راء بمعنى رأى .