الحج أشهر معلومات [ 197 ]
ابتداء وخبر ، والتقدير : أشهر الحج أشهر معلومات . ويجوز : " الحج أشهرا " على الظرف أي في أشهر ، وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه لا يجوز النصب ، وعلته أن " أشهرا " نكرة غير محصورات ، وليس هذا سبيل الظروف ، وكذا عنده : المسلمون جانب والكفار جانب . فإن قلت : جانب أرضهم وجانب بلادهم ؛ كان النصب هو الوجه .
فمن فرض فيهن الحج " من " في موضع رفع بالابتداء ، وهي شرط ، وخبر الابتداء محمول على المعنى أي فلا يكن فيه رفث .
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج على التبرية . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962يزيد بن القعقاع : ( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) جعل " لا " بمعنى " ليس " . وإن شئت رفعت بالابتداء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو : المعنى : فلا يكن
[ ص: 295 ] فيه رفث ، إلا أنه نصب .
ولا جدال في الحج وقطعه من الأول ؛ لأن معناه عنده أنه قد زال الشك في أن الحج في ذي الحجة ، ويجوز : " فلا رفث ولا فسوق " يعطفه على الموضع ، وأنشد النحويون :
لا نسب اليوم ولا خلة اتسع الخرق على الراقع
ويجوز في الكلام : فلا رفث ولا فسوقا ولا جدالا في الحج ؛ عطفا على اللفظ على ما كان يجب في " لا " ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : ومثله :
فلا أب وابنا مثل مروان وابنه إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا
وما تفعلوا من خير يعلمه الله شرط وجوابه .
وتزودوا أمر ، وهو إباحة .
واتقون أمر فلذلك حذفت منه النون
يا أولي الألباب نداء مضاف وواحد الألباب لب ، ولب كل شيء خالصه ، فلذلك قيل للعقل : لب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبا إسحاق يقول : قال لي
أحمد بن يحيى :
[ ص: 296 ] أتعرف في كلام
العرب من المضاعف شيئا جاء على " فعل " ؟ فقلت : نعم ، حكى
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه عن
يونس : لببت تلب ؛ فاستحسنه وقال : ما أعرف له نظيرا .