[ ص: 61 ] ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم [131]
وهم الأغنياء أي لا تنظر إلى ما أعطي الكفار في الدنيا. وقرأ
عيسى بن عمر وعاصم الجحدري زهرة بفتح الهاء. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق: "زهرة" منصوبة بمعنى متعنا، لأن معناه جعلنا لهم الحياة الدنيا زهرة
لنفتنهم فيه أي لنختبرهم، ونشدد التعبد عليهم؛ لأن الأغنياء يشتد عليهم التواضع والمحنة عليهم أشد.
ورزق ربك خير وأبقى قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: أي ثواب ربك. وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي أولم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى [133]
قال: ويجوز على هذا (بينة ما في الصحف الأولى) قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: إذا نونت بينة ورفعت جعلت "ما" بدلا منها، وإذا نصبتها على الحال. والمعنى أولم يأتهم ما في الصحف الأولى مبينا.