ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله [134]
قيل: من قبل التنزيل، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: من قبل الرسول. (فنتبع آياتك) جواب لولا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق :
فستعلمون من أصحاب [135] "من" في موضع رفع، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء: يجوز أن يكون في موضع نصب، مثل {
والله يعلم المفسد من المصلح }. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق: وهذا خطأ لأن الاستفهام لا يعمل فيه ما قبله.
[ ص: 62 ] ومن ههنا استفهام؛ لأن المعنى فستعلمون أأصحاب الصراط نحن أم أنتم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر وعاصم الجحدري فستعلمون من أصحاب الصراط السوي على فعلى بغير همز، وتأنيث الصراط شاذ قليل. قال الله جل وعز: {
اهدنا الصراط المستقيم } فجاء مذكرا في هذا وفي غيره، وقد رد هذا
أبو حاتم فقال: إن كان من السوء وجب أن يكون السوءى، وإن كان من السواء وجب أن يقول: السيى بكسر السين، والأصل السويا. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: جواز قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر والجحدري أن يكون الأصل السوءى، والساكن ليس بحاجز حصين فكأنه قلب الهمزة ضمة فأبدل منها، والساكن ليس بحاجز ألفا إذا انفتح ما قبلها.
ومن اهتدى معطوف على "من" الأولى.
nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء يذهب إلى أن معنى من أصحاب الصراط السوي من لم يضل، وإلى أن معنى "ومن اهتدى" من ضل ثم اهتدى.