وحرام على قرية [95]
قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت وأهل
المدينة وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس (وحرم على قرية) ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قرأ (وحرم على قرية) بفتح الحاء والميم وكسر الراء ، وروي عنه بضم الراء وفتح الحاء والميم والآية مشكلة ، وقد ذكرنا فيها أقوالا، فمن أحسن ما قيل فيها وأجله ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية وهشيم وابن إدريس ومحمد بن فضيل وسليمان بن حيان ومعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رحمه الله في قوله جل وعز:
وحرام على قرية أهلكناها قال: وجب
أنهم لا يرجعون قال: لا يتوبون. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر: واشتقاق هذا بين من اللغة. وشرحه أن معنى حرم الشيء حظر ومنع منه، كما أن معنى أحل أبيح ولم يمنع منه، فإذا كان حرام وحرم
[ ص: 80 ] بمعنى واحد فمعناه أنه قد ضيق الخروج منه ومنع فقد دخل في باب المحظور بهذا، فأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد: إن لا زائدة فقد رده عليه جماعة؛ لأنها لا تزاد في مثل هذا الموضع ولا فيما يقع فيه إشكال ولو كانت زائدة لكان التأويل بعيدا أيضا، لأنه إن أراد وحرام على قرية أهلكناها أنهم يرجعون إلى الدنيا فهذا ما لا فائدة فيه، وإن أراد التوبة فالتوبة لا تحرم.
( حتى إذا فتحت ياجوج وماجوج ) [96]
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج (يأجوج ومأجوج) بالهمز. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق: هما مشتقان من أجة الحريق، ومن ملح أجاج، ولا يصرف تجعلهما اسما للقبيلتين على فاعول ومفعول، ومن لم يهمز جعلهما أعجميين على قول أكثر النحويين. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش: ياجوج من يججت وماجوج من مججت. وروى
علي بن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وهم من كل حدب ينسلون قال: من كل شرف يقبلون. والتقدير في العربية حتى إذا فتح سد ياجوج وماجوج، مثل:
واسأل القرية فأما جواب إذا ففيه ثلاثة أقوال. قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء: "حتى إذا فتحت ياجوج وماجوج" اقترب الوعد الحق والواو عندهما زائدة، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء :
303 - فلما أجزنا ساحة الحي وانتحى بنا بطن خبت ذي قفاف عقنقل
[ ص: 81 ] المعنى عنده انتحى. وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي أن يكون جواب إذا .