فاتخذتموهم سخريا [110]
بالكسر والضم. وفرق
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بينهما فجعل المكسورة من جهة التهزؤ والمضمومة من جهة السخرة. ولا يعرف هذا التفريق
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه رحمهما الله ولا
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ولا
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء. قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: هما لغتان بمعنى واحد كما يقال: عصي وعصي، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد: إنما يؤخذ التفريق بين المعاني عن العرب، فأما التأويل فلا يكون والكسر في "سخري" في المعنيين جميعا وفي عصي أكثر؛ لأن الضمة تستثقل في مثل هذا.