إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات [227]
في موضع نصب على الاستثناء
وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وإنما يكون الانتصار بالحق وبما حده الله جل وعز فإذا تجاوز ذلك فقد انتصر بالباطل
وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون وفي هذا تهديد لمن انتصر بظلم و"أي" منصوب بينقلبون وهو بمعنى المصدر، ولا يجوز أن يكون منصوبا بسيعلم، والنحويون يقولون: لا يعمل في الاستفهام ما قبله. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وحقيقة العلة في ذلك أن الاستفهام معنى وما قبله معنى آخر فلو عمل فيه ما قبله لدخل بعض المعاني في بعض .