وما أنت بهادي العمي [81]
هذه قراءة المدنيين
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء وأبو حاتم (وما أنت بهاد العمي) وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة (وما أنت تهدي العمي عن ضلالتهم) وفي حرف
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله (وما أن تهدي العمي عن
[ ص: 221 ] ضلالتهم) القراءة الأولى بحذف الياء في اللفظ لالتقاء الساكنين وإثباتها في الخط، والقراءة الثانية بحذف الياء في اللفظ والخط لسكونها وسكون التنوين بعدها، ومن
العرب من يثبتها في الوقف فيقول: مررت بقاضي، لأن التنوين لا يثبت في الوقف، والقراءة الثالثة بحذف الياء منها في اللفظ وفي الوصل لالتقاء الساكنين وفي حرف
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله (وما أن تهدي) أن زائدة للتوكيد وهي كافة لما عن العمل
إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : أي ما تسمع [قال: والمعنى ما تسمع فيعي ويعمل إلا من يؤمن بآياتنا فأما من يسمع] ولا يقبل فبمنزلة الأصم.