ساء ما يحكمون [4]
قدر
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق "ما" تقديرين أحدهما أن تكون في موضع نصب بمعنى ساء شيئا يحكمون، والتقدير الآخر أن يكون "ما" في موضع رفع بمعنى ساء الشيء حكمهم وقدرها
nindex.php?page=showalam&ids=13471أبو الحسن بن كيسان تقديرين آخرين سوى ذينك: أحدهما أن يكون "ما" مع يحكمون بمنزلة شيء واحد، كما تقول: أعجبني ما صنعت أي صنيعك، [قال: وإن قلت ساء صنيعك] لم يجز، والتقدير الآخر أن يكون "ما" لا موضع لها من الإعراب وقد قامت مقام الاسم لساء، وكذا نعم وبئس. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13471أبو الحسن بن كيسان : وأنا أختار أن أجعل لما موضعا في كل ما أقدر عليه نحو قول الله جل وعز:
فبما رحمة من الله وكذا
فبما نقضهم ميثاقهم وكذا
أيما الأجلين قضيت "ما" في موضع خفض في هذا كله وما بعدها تابع لها، وكذا
إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة "ما" في موضع نصب وبعوضة تابعة لها.