[ ص: 282 ] ومن الناس من يشتري لهو الحديث [6]
"من" في موضع رفع بالابتداء أو بالصفة. وعن رجلين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله عنهما أن لهو الحديث ههنا الغناء وأنه ممنوع بالكتاب والسنة فيكون التقدير ومن الناس من يشتري ذا لهو أو ذات لهو مثل "وسئل القرية" أو يكون التقدير لما كان إنما يشتريها ويبالغ في ثمنها كأنه اشترى اللهو.
ليضل عن سبيل الله أي ليضل غيره ومن قرأ (ليضل) فعلى اللازم له عنده،
ويتخذها قراءة المدنيين
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي (ويتخذها) عطفا على ليضل. والرفع من وجهين: أحدهما أن يكون معطوفا على يشتري، والآخر أن يكون مستأنفا. والهاء كناية عن الآيات، ويجوز أن تكون كناية عن السبيل لأن السبيل يذكر ويؤنث.