يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى [ 264 ]
العرب تقول لما يمن به : " يد سوداء " ، ولما يعطى عن غير مسألة : " يد بيضاء " ، ولما يعطى عن مسألة ولا يمن به : " يد خضراء " .
كالذي ينفق ماله رئاء الناس الكاف في موضع نصب أي إبطالا كالذي ينفق ماله رئاء الناس ، فهي نعت للمصدر المحذوف ، ويجوز أن تكون في موضع الحال .
فمثله كمثل صفوان عليه تراب ابتداء وخبر . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري : ( كمثل صفوان ) بتحريك الفاء . وحكى
قطرب : ( مثل صفوان ) . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : صفوان جماعة
[ ص: 335 ] صفوانة . قال : وقال بعضهم : صفوان واحد مثل حجر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : صفوان واحد وجمعه صفوان وصفي وصفي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : صفوان وصفوان يجوز أن يكون جمعا وأن يكون واحدا ، إلا أن الأولى أن يكون واحدا ؛ لقوله : " عليه تراب فأصابه وابل " ، وإن كان يجوز تذكير الجمع إلا أن الشيء لا يخرج عن بابه إلا بدليل قاطع . فأما ما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في الجمع ؛ فليس يصح على حقيقة النظر ، ولكن صفوان جمع صفا ، وصفا بمعنى صفوان ، ونظيره : ورل وررلان ، وأخ وإخوان ، وكرى وكروان ، كما قال :
لنا يوم وللكروان يوم تطير البائسات وما نطير
والضعيف في العربية يقول : كروان جمع كروان ، وصفي جمع صفا مثل عصا وعصي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : وهي الحجارة الملس التي لا تنبت شيئا . ( فتركه صلدا ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : يقال : صلد يصلد صلدا بتحريك اللام فهو صلد بالإسكان وهو كل ما لا ينبت شيئا ، ومنه جبين أصلد ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي :
براق أصلاد الجبين الأجله