وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي [3]
قسم، والجواب
لتأتينكم وقرأ أهل
المدينة (عالم الغيب) بالرفع لأن جواب القسم قد تقدم فحسن الرفع بالابتداء والخبر ما بعده، ويجوز أن يكون مرفوعا على إضمار مبتدأ، ويجوز النصب بمعنى أعني، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم (عالم الغيب) على النعت، وقرأ سائر الكوفيين (علام الغيب) بالخفض.
[ ص: 332 ] على النعت أيضا، فعالم يكون للقليل والكثير وعلام للكثير لا غير، والمستعمل وإلا شبه في مثل هذا: عالم الغيب فإن قلت: علام الغيوب كان علام أشبه. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي (لا يعزب) بكسر الزاي، يقال: عزب يعزب ويعزب. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : والكسر أحب إلي، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش (ولا أصغر من ذلك ولا أكبر) بالفتح تعطفهما على "ذرة" وقراءة العامة بالرفع على العطف على مثقال.