لقد كان لسبإ [15]
بالصرف والتنوين على أنه اسم للحي وهو في الأصل اسم رجل جاء بذلك التوقيف عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو (لقد كان لسبأ) بغير صرف جعله اسما للقبيلة، وهو اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد ، واستدل على أنه اسم قبيلة أن بعده (في مساكنهم) ولو كان كما قال لكان في مساكنها (آية) اسم كان أي علامة دالة على قدرة الله جل وعز وإنعامه على عباده أنه جعل لأهل
سبأ جنتين عن يمين وشمال ومما اجتمع من مطر بين جبلين في وجهه مسناة قال يحيى بن سليمان الجعفي المسناة هي التي يسميها أهل مصر الجسر فكانوا يفتحونها إذا شاؤوا فإذا رويت جنتهم سدوها
جنتان بدل من الآية ويجوز أن يكون مرفوعا على إضمار مبتدأ ويجوز أن تنصب آية على أنها خبر كان، ويجوز أن تنصب جنتين على الخبر أيضا في غير القرآن، والتقدير قيل لهم: كلوا من رزق
[ ص: 339 ] ربكم واشكروا له. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : تم الكلام
بلدة بالرفع على إضمار مبتدأ أي هذه بلدة
ورب على إضمار مبتدأ أيضا
غفور من نعته فأما (في مساكنهم) فهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن وأبي رجاء nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة (في مسكنهم) وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي (في مسكنهم) بكسر الكاف. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : "مساكن" في هذا أبين لأنه يجمع اللفظ والمعنى فإذا قلت: مسكنهم كان فيه تقديران: أحدهما أن يكون واحدا يؤدي عن جميع، والآخر أن يكون مصدرا لا يثنى ولا يجمع، كما قال جل وعز:
ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم فجاء السمع مفردا وكذا
في مقعد صدق ومن قال: مسكن بكسر الكاف جعله مثل مسجد وهو خارج عن القياس لا يوجد مثله إلا سماعا.