إلا رحمة منا [44]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : هو نصب على الاستثناء، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : نصب لأنه مفعول له أي للرحمة
ومتاعا معطوف عليه. قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
إلى حين أي إلى الموت.
وفي قوله جل وعز:
ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون [49]
خمس قراءات: قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير (وهم يخصمون) بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد، وكذا روى ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ، فأما أصحاب القراءات وأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع سوى
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فإنهم رووا عنه (وهم يخصمون) بإسكان الخاء وتشديد الصاد على الجمع بين ساكنين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي (وهم يخصمون) بكسر الخاء وتشديد الصاد، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة (وهم يخصمون) بإسكان الخاء وتخفيف الصاد، وفي حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي (وهم يختصمون). قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : القراءة الأولى (وهم يخصمون) أبينها، والأصل: يختصمون فأدغمت التاء في الصاد فقلبت حركتها إلى الخاء، وإسكان الخاء لا يجوز لأنه جمع بين ساكنين وليس أحدهما حرف مد ولين وإنما يجوز في مثل هذا إخفاء الحركة فلم يضبط كما لم يضبط عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو فتوبوا إلى بارئكم إلا
[ ص: 398 ] من رواية من يضبط اللغة، كما روى
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه عنه أنه كان يختلس الحركة. فأما "يخصمون" فالأصل فيه أيضا يختصمون فأدغمت التاء في الصاد ثم كسرت الخاء لالتقاء الساكنين، وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أن هذه القراءة أجود وأكثر فترك ما هو أولى من إلقاء حركة التاء على الخاء واجتلب لها حركة أخرى وجمع بين ياء وكسرة، وزعم أنه أجود وأكثر وكيف يكون أكثر وبالفتح قراءة أهل
مكة وأهل
البصرة وأهل
المدينة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله جل وعز:
إن كانت إلا صيحة واحدة قال: هي النفخة الأولى في الصور.