بل عجبت ويسخرون [12]
هذه قراءة أهل
المدينة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ، وقرأ الكوفيون إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصما (بل عجبت) بضم التاء وإليها يذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ، واحتج بقول الله جل وعز: {وإن تعجب فعجب قولهم} ولا حجة فيه، ومعناه على ما قاله
أبو حاتم : وإن تعجب فلك في قولهم عجب ولمن سمعه وفيه عجب. والقراءة بضم التاء مروية عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رحمه الله رواها
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود أنه قرأ (بل عجبت) بضم التاء، ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : سمعت
علي بن سليمان يقول: معنى القراءتين واحد والتقدير: قل يا
محمد بل عجبت لأن النبي صلى الله عليه وسلم مخاطب بالقرآن، وهذا قول حسن. (ويسخرون) بالسين في السواد، ويجوز في غير القرآن عند
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل رحمه الله أن يقال: صخرت منه بالصاد، ولغة شاذة
[ ص: 414 ] "سخرت به" بالياء.