فأقبل بعضهم على بعض يتساءلون [50]
وإدغام التاء في السين جائز في العربية. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : إنما سأل عن صاحبه ثم أخبر فقال:
إني كان لي قرين [51]
قال
سعد بن مسعود: وشريكه قرينه وهما رجلان من بني إسرائيل اشتركا في تجارة فربحا ستة آلاف
[ ص: 421 ] دينار، فأخذ كل واحد منهما ثلاثة آلاف دينار، فافترقا فلقي أحدهما صاحبه فقال له: هل علمت أني تزوجت امرأة من أفضل نساء بني إسرائيل بألف دينار؟ فمضى صاحبه فأخذ ألف دينار تصدق بها على المساكين والفقراء وقال: اللهم إن صاحبي تزوج امرأة يموت عنها ويكبر وتفارقه وإني أسألك أن تنكحني امرأة من نساء أهل الجنة بهذه الألف، ثم إن صاحبه لقيه فقال له: هل علمت أني اشتريت مسكنا من أفضل مساكن بني إسرائيل بألف دينار، فمضى صاحبه فتصدق بألف دينار على الفقراء والمساكين، وقال: اللهم إني اشتريت منك مسكنا من مساكن أهل الجنة بهذه الألف دينار، ثم لقي صاحبه فقال: هل علمت أني اشتريت جنة من أفضل جنة بني إسرائيل بألف دينار فصرت من أفضلهم بزوجتي ومسكني وجنتي؟ فمضى صاحبه فتصدق بالألف الباقي على الفقراء والمساكين، وقال: اللهم إني قد اشتريت منك جنة الخلد بهذا الألف. ثم إن صاحبه الذي اكترى أجراء لجنته فإذا هو بصاحبه فيهم فعرفه فدعا به فقال له: أشح هذا أم أفسدت ملكك؟ فحدثه بالقصة فقال له: أتتوهم أنك ستبعث ثم تدان بما علمت أنك لمغرور وأن هذا لباطل ففيهما أنزل الله جل وعز
قال قائل منهم إني كان لي قرين إلى
من المحضرين [52]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : التقدير
أإنك لمن المصدقين [53]
بأنا مدينون أي محاسبون مجازون بأعمالنا، ثم حذفت الياء وكسرت "إن" لأن في خبرها اللام، ولا يجوز أنك لمن المصدقين لأنه لا معنى للصدقة ههنا.