قال هل أنتم مطلعون [54]
[ ص: 422 ] وحكى (هل أنتم مطلعون) قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق : يقال: طلع، وأطلع بمعنى واحد، وقد حكي: "هل أنتم مطلعون" بكسر النون وهي لحن لا يجوز لأنه جمع بين النون والإضافة، ولو كان مضافا لكان هل أنتم مطلعي، وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء حكيا مثله وأنشدا:
هم القائلون الخير والآمرونه إذا ما خشوا من محدث الأمر معظما
وإنشاد
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء "والفاعلونه" وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وحده:
ولم يرتفق والناس محتضرونه جميعا وأيدي المعتفين رواهقه
وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء وحده:
وما أدري وظني كل ظن أمسلمني إلى قومي شراح
أما البيتان اللذان أنشدهما
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وشركه
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء في أحدهما فلا يعرف من قالهما
[ ص: 423 ] ولا تثبت بهما حجة، ولو عرف من قالهما لكانا شاذين خارجين عن كلام
العرب وما كان هكذا لم يحتج به في كتاب الله جل وعز، ولا يدخل في الفصيح. وأما البيت الذي أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء فالقول فيه ما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق قال: أنشدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد "أأسلمني" وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه يريد بشراح شراحيل. وهذا من أقبح الضرورات أن يرخم في غير النداء، وإنما لم يجز "هل أنتم مطلعون" بكسر النون لأنه جاء إلى ما لا ينفصل مما قبله بالنون وهذا ما لا وجه له، وهذا قول من يوثق به من النحويين منهم
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد ، وهو أيضا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء غير أنه أفسده بعد ذلك فقال: ضاربني مشبه بيضربني.
وحكي
فاطلع فرآه [55]
وفيه قولان: أحدهما أن يكون فعلا مستقبلا أي فأطلع أنا، ويكون منصوبا على أنه جواب الاستفهام، والقول الثاني على أن يكون فعلا ماضيا ويكون أطلع واطلع واحدا
فرآه في سواء الجحيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال: في وسطها والحسك حواليه.