[ ص: 436 ] الله ربكم ورب آبائكم الأولين [126]
بالنصب قراءة
الربيع بن خثيم nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وابن أبي إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=17340ويحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وإليها يذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد وأبو حاتم، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد أنها على النعت. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا غلط وإنما هو البدل، ولا يجوز النعت ههنا لأنه ليس بتحلية، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع (الله ربكم) بالرفع. قال
أبو حاتم : بمعنى هو الله ربكم. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وأولى مما قال أنه مبتدأ وخبر بغير إضمار ولا حذف، ورأيت
علي بن سليمان يذهب إلى أن الرفع أولى وأحسن؛ لأن قبله رأس آية فالاستئناف أولى.