هل هن كاشفات ضره [38]
[ ص: 13 ] بغير تنوين قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17340ويحيى بن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وشيبة وهي المعروفة من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم (هل هن كاشفات ضره) و
ممسكات رحمته بالتنوين على الأصل لأنه لما لم يقع بعد ولو كان ماضيا لم يجز فيه التنوين ، وحذف التنوين على التخفيف فإذا حذف التنوين لم يبق بين الاسمين حاجز فخفضت الثاني بالإضافة . وحذف التنوين كثير في كلام العرب موجود حسن . قال الله جل وعز
هديا بالغ الكعبة وكذا
هذا عارض ممطرنا وكذا
إنا مرسلو الناقة قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : مثل ذلك كثير مثله
غير محلي الصيد لأن معناه كمعنى
ولا آمين البيت الحرام وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
هل أنت باعث دينار لحاجتنا أو عبد رب أخا عون بن مخراق
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8572النابغة :
واحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرت إلى حمام شراع وارد الثمد
[ ص: 14 ] معناه وارد الثمد فحذف التنوين مثل "كاشفات ضره" .