وأما ثمود فهديناهم [17]
رفعت
ثمود بالابتداء ولم تصرفه على أنه اسم للقبيلة والمعروف من
[ ص: 55 ] قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش (وأما ثمود) بالصرف على أنه اسم للحي إلا أن أبا حاتم روى عن أبي زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم أنهما قرآ (وأما ثمودا) بالنصب . وهذه القراءة معروفة عن
عبد الله بن أبي إسحاق ، والنصب بإضمار فعل على قول يونس قال : زيدا ضربته ، وذلك بعيد عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه . وعلى ذلك أنشد :
فأما تميم تميم بن مر فألفاهم القوم روبى نياما
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
وأما ثمود فهديناهم أخرجنا لهم الناقة تبيانا وتصديقا
لصالح صلى الله عليه وسلم
فاستحبوا العمى على الهدى قال : أي استحبوا الكفر على الإيمان .