يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب [71]
وحكي في الجمع كوبة وكيبان ويجوز كياب (
وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين ) هذه قراءة أهل
المدينة وأهل
الشام ، وكذا في مصاحفهم . وقراءة أهل
العراق ( تشتهي) بغير هاء ، والقراءتان حسنتان فإثبات الهاء على الأصل وحذفها لطول الاسم غير أنه حكي عن محمد بن يزيد أنه يختار إثبات الهاء ويقدمه على حذفها في مثل هذا ، وعلته في ذلك أن الهاء إنما حذفت في الذي لطول الاسم ، "وما" أنقص من الذي ، وأيضا فإنك إذا حذفت الياء في "الذي" وفي "التي" فقد عرف المذكر من المؤنث ، وليس هذا في "ما" .