خذوه فاعتلوه [47]
[ ص: 135 ] قراءة أهل
المدينة . وقرأ أهل
الكوفة (
فاعتلوه ) وهما لغتان إلا أن القياس الكسر؛ لأنه مثل ضربه يضربه . وأجاز الخليل
nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه : "خذوهو فاعتلوهو" بإثبات الواو في الإدراج إلا أن الاختيار حذفها ، واختلف النحويون في ذلك فمذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن الأصل : "خذوهو" بإثبات الواو إلا أنها حذفت لاجتماع حرفين من حروف المد واللين . ومذهب غيره أنها حذفت من أجل الساكنين . وقال
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : أنه نزل في
أبي جهل خذوه فاعتلوه إذا أمر به يوم القيامة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : "فاعتلوه" فادفعوه ، (
إلى سواء الجحيم ) أي إلى وسط الجحيم .