وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله [10]
قيل : شاهد بمعنى شهود تشهد جماعة من بني إسرائيل ممن أسلم على أنهم قد قرءوا التوراة . وفيها تعريف نزول القرآن من عند الله جل وعز ومن أجل ما روي في ذلك ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
أبي النضر عن
عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه ، قال :
ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد لأحد يمشي على الأرض أنه من أهل الجنة إلا nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ففيه نزلت ( وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : ومع هذا فقد عارض هذا الحديث علماء جلة منهم
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي فقالا : لم تنزل في
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ؛ لأن السورة مكية
nindex.php?page=showalam&ids=106وعبد الله بن سلام بالمدينة ، وإنما نزلت في غيره . والحديث صحيح السند وقد احتج
[ ص: 161 ] على من أنكر ذلك بأن السورة وإن كانت مكية فإنه قد يجوز أن يضم إليها بعض ما أنزل
بالمدينة لأن التأليف من عند الله جل وعز يأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أحب وأراد . فهذا قول بين ، وقد قيل : إن
قريشا وجهت من
مكة إلى
المدينة لأنه كان بها علماء اليهود يسألون عن أمر النبي صلى الله عليه وسلم فشهد
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام بنبوته صلى الله عليه وسلم فأنزل الله جل وعز (
قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله ) الآية ومع هذا كله فإن الحديث ، وإن كان صحيح السند فقد قيل : إن الذي في الحديث من قوله وفيه نزلت ليس من كلام
سعد وإنما هو من كلام بعض المحدثين خلط بالحديث ولم يفصل .