ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه [26]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد : "ما" بمعنى الذي و"إن" بمعنى "ما" أي ولقد مكناهم في الذي مكناكم فيه (
وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة ) فجاء السمع مفردا وما بعده مجموعا ففيه غير جواب منها أنه مصدر فلم يجمع لذلك ، ومنها أن يكون فيه محذوف أي وجعلنا لهم ذوات سمع ، ومنها أن يكون واحدا يدل على جمع (
فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم ) تكون "ما" نعتا لا موضع لها من الإعراب ، وإن جعلتها استفهاما كان موضعها نصبا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : (
وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون ) أي عاد ، قال : وأهل التفسير يقولون : أحاط ونزل .
[ ص: 171 ]