مثل الجنة التي وعد المتقون [15]
وفي معناه أربعة أقوال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : أي فيما يتلى عليكم ويقص عليكم مثل الجنة ، وقال يونس : مثل بمعنى صفة ومثله فيما ذكرناه (
مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد : وكلا القولين حسن جميل وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : مثل الجنة كذا وفيها كذا ولهم فيها كذا (
كمن هو خالد في النار ) أي مثل هؤلاء في الخير كمثل هؤلاء في الشر أي هؤلاء كهؤلاء . والقول الرابع عن
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبي إسحاق قال : (
مثل الجنة التي وعد المتقون ) تفسير لقوله جل وعز (
إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار ) ثم فسر تلك الأنهار . فالمعنى (
مثل الجنة التي وعد المتقون ) مما قد عرفتموه في الدنيا من الجنات والأنهار جنة (
فيها أنهار من ماء غير آسن ) وفي قراءة أهل
مكة فيما ذكره
أبو حاتم ( غير أسن) على فعل يقال : أسن الماء يأسن ويأسن أسنا وأسونا فهو آسن وأسن يأسن أسنا فهو أسن ، وتحذف الكسرة
[ ص: 184 ] لثقلها فيقال : أسن ، إذا أنتن . فإن تغير قالوا أجن الماء يأجن ويأجن (
وأنهار من خمر لذة للشاربين ) نعت خمر بمعنى ذات لذة ويجوز لذة نعت لأنهار ، ويجوز النصب على المصدر ، كما تقول : هو لك هبة ( كمن هو خالد في النار) الكاف في موضع رفع وهي مرافعة كمثل عند
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي كما بينا ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء فالتقدير عنده : أمن هو في هذه الجنات كمن هو خالد في النار (
وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم ) جمع معى وهو يذكر ويؤنث . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة الباهلي nindex.php?page=hadith&LINKID=702099عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله جل وعز ( وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم ) قال : "إذا قرب منه تكرهه ، وإذا أدني منه شوى وجهه ووقعت فروة رأسه ولحم وجهه فيه ، فإذا شربه قطع أمعاءه وخرج من دبره" .