فلا تهنوا [35] الأصل توهنوا حذفت الواو تباعا (
وتدعوا ) عطف عليه ، ويجوز أن يكون جوابا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد : السلم والسلم والمسالمة واحد (
وأنتم الأعلون ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : الغالبون . (
والله معكم ) أي ينصركم (
ولن يتركم أعمالكم ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : أي لن يظلمكم وقدره
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق على حذف أي لن ينقصكم ثواب أعمالكم . وروى
يونس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
سالم عن أبيه
وعنبسة يقول : عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914176 "من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله" أي نقص وسلب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وفي اشتقاقه قولان : مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه مشتق من الوتر ، وهو الذحل وهو قتل الرجل وأخذ ماله فالذي تفوته صلاة العصر لما فاته من الأجر والثواب بمنزلة من أخذ أهله وماله أي هو بمنزلة الذي وتر . والاشتقاق الآخر
[ ص: 193 ] أن يكون من الوتر وهو الفرد كأنه بمنزلة من قد بقي منفردا وخصت بهذا ، لأنها في وقت أشغالهم ومعائشهم والأصل في يتركم يوتركم حذفت إلى مفعولين مثل (
واختار موسى قومه سبعين رجلا ) والتقدير عند
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش ولن يتركم في أعمالكم .