وعاد وفرعون وإخوان لوط [13]
وأصحاب الأيكة [14]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : الرس : بئر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : الأيكة الشجر الملتف (
وقوم تبع ) عطف كله . قال
أبو مجلز سأل
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس كعبا عن
تبع فقال : كان رجلا صالحا أخذ فتية من الأحبار فاستبطنهم فأسلم فأنكر ذلك قومه عليه . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"لا تلعنوا تبعا فإنه كان أسلم" (
كل كذب الرسل فحق وعيد ) التقدير عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه كلهم ثم حذف لدلالة كل ، وأجاز النحويون جميعا : كل منطلق ، بمعنى كلهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : سمعت
محمد بن الوليد يجيز حذف
[ ص: 223 ] التنوين فيقول : كل منطلق بمعنى كلهم . يجعله غاية مثل قبل وبعد . قال
علي بن سليمان : هذا كلام من لم يعرف لم بني قبل وبعد ، ونظير هذا من الألفاظ لأن النحويين قد خصوا الظروف للعلة التي فيها ليست في غيرها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا كلام بين عند أهل العربية صحيح . وحذفت الياء من (
وعيد ) لأنه رأس آية لئلا تختلف الآيات ، فأما من أثبتها في الإدراج وحذفها في الوقف فحجته أن الوقف موضع حذف ، الدليل على ذلك أنك تقول : لم يمض ، فإذا وصلت كسرت الضاد لا غير ومعنى (
فحق وعيد ) فوجب الوعيد من الله جل وعز للكفار بالعذاب في الآخرة والنقمة .