والذين [21] مبتدأ (
آمنوا ) صلته (
واتبعتهم ذريتهم بإيمان ) داخل معه في الصلة (
ألحقنا بهم ذريتهم ) خبر الابتداء . وهذه القراءة مأثورة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وهي متصلة الإسناد من حديث
المفضل الضبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
إبراهيم عن
علقمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود أنه رد على رجل (
والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم ) بالتوحيد فيهما جميعا مقدار عشرين مرة وهذه قراءة الكوفيين؛ وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ( ذرياتهم ) بالجمع فيها جميعا . وقرأ المدنيون (
واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم ) والمعاني في هذا متقاربة وإن كان التوحيد القلب إليه أميل لما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقد احتج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد للتوحيد بقوله جل وعز (
من ذرية آدم ) ولا يكون أكثر من ذرية
آدم عليه السلام قال : وهذا إجماع فسبيل المختلف فيه أن يرد إليه (
وما ألتناهم من عملهم من شيء ) يقال : ألته يألته ولاته يليته إذا نقصه و"من" في (
عملهم ) للتبعيض وفي (
من شيء ) بمعنى التوكيد (
كل امرئ بما كسب رهين ) مبتدأ وخبره أي كل إنسان مرتهن بما عمل لا يؤخذ أحد بذنب أحد .