فبأي آلاء ربكما تكذبان [13]
روى
ابن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : فبأي نعم ربكما . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : فإن قيل : إنما تقدم ذكر الإنسان فكيف وقعت المخاطبة لشيئين؟ ففي هذا غير جواب منها أن الأنام يدخل فيه الجن والإنس فخوطبوا على ذلك ، وقيل : لما قال جل وعز "والجان خلقناه" وقد تقدم ذكر الإنسان خوطب الجميع وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أن يكون على مخاطبة الواحد بفعل الاثنين ، وحكى ذلك عن العرب .