والسابقون السابقون [10]
أولئك المقربون [11]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : السابقون الذين صلوا القبلتين ،
nindex.php?page=showalam&ids=14416وأبو إسحاق يذهب إلى أن فيه تقديرين في العربية : أحدهما أن يكون السابقون الأول مرفوعا بالابتداء والثاني من صفته ، وخبر الابتداء "أولئك المقربون" ، ويجوز عنده أن يكون السابقون الأول مرفوعا بالابتداء والسابقون خبره وتقديره والسابقون إلى طاعة الله هم السابقون إلى رحمة الله ، قال أولئك المقربون صفة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : قوله : أولئك صفة غلط عندي؛ لأن ما فيه الألف واللام لا يوصف بالمبهم . لا يجوز عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : مررت
[ ص: 325 ] بالرجل ذلك ، ولا مررت بالرجل هذا ، على النعت ، والعلة فيه أن المبهم أعرف مما فيه الألف واللام ، وإنما ينعت الشيء عند الخليل
nindex.php?page=showalam&ids=16076وسيبويه بما هو دونه في التعريف ، ولكن يكون أولئك المقربون بدلا أو خبرا بعد خبر .