وحور عين [22] قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ( وحور عين) بالخفض ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء أن في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ( وحورا عينا) بالنصب ، وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن الرفع محمول على المعنى؛ لأن المعنى فيها أكواب وأباريق وكأس من معين وفاكهة ولحم طير وحور أي ولهم حور عين ، وأنشد :
بادت وغير آيهن مع البلى إلا رواكد جمرهن هباء ومشجج أما سواء قذاله
فبدا وغير ساره المعزاء
فرفع ومشجج على المعنى؛ لأن المعنى بها رواكد وبها مشجج . والقراءة بالرفع اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد لأن الحور لا يطاف بهن ، واختار
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء الخفض واحتج بأن الفاكهة واللحم أيضا لا يطاف بهما وإنما يطاف بالخمر . وهذا الاحتجاج لا ندري كيف هو إذ كان القراء قد أجمعوا على القراءة بالخفض
[ ص: 328 ] في قوله جل وعز "وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون" فمن أين له أنه لا يطاف بهذه الأشياء التي ادعى أنه لا يطاف بها؟ وإنما يسلم في هذا لحجة قاطعة أو خبر يجب التسليم له . واختلفوا في قوله جل وعز "وحور عين" كما ذكرت والخفض جائز على أن يحمل على المعنى؛ لأن المعنى ينعمون بهذه الأشياء وينعمون بحور عين ، وهذا جائز في العربية كثير ، كما قال :
علفتها تبنا وماء باردا حتى شتت همالة عيناها
فحملت على المعنى ، وقال آخر :
يا ليت زوجك قد غدا متقلدا سيفا ورمحا
وقال الآخر :
إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا
[ ص: 329 ] والعيون لا تزجج فحمله على المعنى . فأما "وحورا عينا" فهو أيضا محمول على المعنى؛ لأن معنى الأول يعطون هذا ويعطون حورا ، كما قال :
جئني بمثل بني بدر لقومهم أو مثل أسرة منظور بن سيار
أو عامر بن طفيل في مركبه أو حارثا يوم نادى القوم يا حار
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري : الحور الشديدات سواد سواد العين . وهذا أحسن ما قيل في معناهن . والحور البياض ومنه الحواري ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أنه قال : قيل حور لأن العين تحار فيهن ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : العين العظيمات الأعين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : عين جمع عيناء وهو على فعل إلا أن الفاء كسرت لئلا تنقلب الياء واوا فيشكل بذوات الواو ، وقد حكى
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أن من العرب من يقول : حير عين على الإتباع .