استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله [19]
هذا مما جاء على أصله ولو جاء على الإعلال لكان استحاذ ، كما يقال : استصاب فلان رأي فلان ولا يقال : استصوب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : إنما جاء على أصله مما يؤخذ سماعا من العرب لا مما يقاس عليه ، وقيل : يعل الرباعي اتباعا للثلاثي فلما كان يقال : استحوذ عليه إذا غلبه ولا يقال حاذ في هذا المعنى ، وإنما يقال : حاذ الإبل إذا جمعها فلما لم يكن له
[ ص: 382 ] ثلاثي جاء على أصله (
أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون ) حزبه أولياؤه وأتباعه وجموعه والخاسر الذي قد خسر في صفقته .