وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به [3]
وحذف المفعول أي نبأت به صاحبتها ، وهما
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة لا اختلاف في ذلك ، واختلفوا في الذي أسره إليها فقيل : هو الذي خبرها به من شربه العسل عند بعض أزواجه ، وقيل : هو ما كان بينه وبين أم إبراهيم ، وقيل : هو إخباره إياها بأن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الخليفة بعده؛ وقد ذكرناه بإسناده . (
فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض ) وحذف المفعول أيضا عرفها بعضه فقال : قد عرفت كذا بالوحي "وأعرض عن بعض" فلم
[ ص: 461 ] يذكره تكرما واستحياء ، وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي (
عرف بعضه ) وردها
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ردا شنيعا ، قال : لو كان كذا لكان عرف بعضه وأنكر بعضا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا الرد لا يلزم ، والقراءة معروفة عن جماعة منهم
أبو عبد الرحمن السلمي . وقد بينا صحتها . (
فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا ) نبأ وأنبأ بمعنى واحد فجاء باللغتين جميعا وبعده (
قال نبأني العليم الخبير ) .