[ ص: 27 ] سأل سائل بعذاب واقع [70].
سأل سائل [1].
هذه قراءة أهل
الكوفة وأهل
البصرة يهمزها جميعا، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع ( سال سائل ) الأول بغير همز والثاني مهموز، وهذه القراءة لها وجهان: أحدهما: أن يكون "سأل" من السيل أي انصب، والآخر: أن يقال: سال بمعنى سأل لا أنه منه لأن هذا ليس بتخفيف الهمز لو كان منه إنما يكون على البدل من الهمز، وذلك بعيد شاذ. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : ورأيت
علي بن سليمان يذهب إلى أنه من الهمز، وأنه إنما غلط فيه على
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وأنه إنما كان يأتي بالهمزة بين بين. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا تأويل بعيد وتغليط لكل من روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ، والقول فيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه حكى: سلت أسأل بمعنى سألت فالأصل في سال سول فلما تحركت الواو وتحرك ما قبلها قلبت ألفا، ومثله خفت. وسائل مهموز على أصله إن كان من سأل وإن كان من سال فالأصل في ساول فاعل فقلبت
[ ص: 28 ] الواو ألفا وقبلها ألف ساكنة ولا يلتقي ساكنان، فأبدل من الألف همزة، مثل صائم وخائف (
بعذاب واقع