بلى قادرين على أن نسوي بنانه [4].
قادرين في موضع نصب، وفي نصبه أقوال، منها أنه قيل: التقدير: (بلى نقدر) فلما حول نقدر إلى قادرين نصب كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
513 - على حلفة لا أشتم الدهر مسلما ولا خارجا من في زور كلام
بمعنى: ولا يخرج، فلما حول يخرج إلى خارج نصبه، وهذا خطأ؛ لأن لكل إعرابه، تقول: جاءني زيد يضحك، وجاءني زيد ضاحكا، ومررت برجل يضحك، وبرجل ضاحك. (ولا خارجا) معطوف على موضع (لا أشتم). قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : هذا أصح ما قيل فيه. وقيل: التقدير (بلى نقوى على ذلك قادرين) هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : أي بلى نجمعها قادرين، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء مستخرج من هذا، وبنان جمع بنانة، ومن حسن ما قيل فيه قول
[ ص: 80 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : نحن نقدر أن نجعل بنانه شيئا واحدا كخف البعير وحافر الحمار، فلا يقدر يأكل بها كالبهائم، فتفضل الله جل وعز عليه وفضله، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : كنا نقدر أن نجعل أصابعه قدرا واحدا، ولا يكون لها حسن، ولا يكاد ينتفع بها.