وإذا رأيت ثم [20] لأهل العربية فيه ثلاثة أقوال، فأكثر
[ ص: 103 ] البصريين يقول ( ثم ) ظرف ولم تعد (
رأيت ) كما تقول: ظننت في الدار فلا تعدى ظننت على قول
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش - وهو أحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء – ( ثم ) مفعول بها، أي فإذا نظرت ثم، وقول آخر
nindex.php?page=showalam&ids=14888للفراء قال: التقدير: وإذا رأيت ما ثم، وحذف ما.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وثم عند جميع النحويين مبني غير معرب لتنقله، وحذف ما خطأ عند البصريين؛ لأنه يحذف الموصول ويبقى الصلة، فكأنه جاء ببعض الاسم (
رأيت نعيما وملكا كبيرا ) جواب إذا.
ويبين لك معنى هذا ما حدثنا
أحمد بن علي بن سهل قال: حدثنا
زهير - يعني ابن حرب - ثنا
محمد بن حازم، ثنا
عبد الملك بن أبجر ، عن
ثوير بن أبي فاختة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=685240إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر في ملكه ألفي عام، ينظر أزواجه وسرره وخدمه، وإن أفضلهم منزلة لينظر في وجه الله جل وعز في كل يوم مرتين ».