[ ص: 113 ] (
عذرا أو نذرا ) [6] قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وقرأ أهل الحرمين
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم (عذرا) بإسكان الذال (أو نذرا) بضم الذال، ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن (عذرا أو نذرا) بضم الذالين. فإسكانهما جميعا على أنهما مصدران، كما تقول: شكرته شكرا، ويجوز أن يكون الأصل فيهما الضم فحذفت الضمة استثقالا لها. وضمهما جميعا على أنهما جمع عذير ونذير، ويجوز أن يكونا مصدرين مثل شغلته شغلا، وعذير بمعنى إعذار، كما قال:
517 - أريد حباءه ويريد قتلي عذيرك من خليلك من مراد
أي أعذارك، وكما قال:
518 - نذير الحي من عدوان كانوا حية الأرض
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : هكذا ينشد هذان البيتان بالنصب، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
[ ص: 114 ] 519 - عذيرك من مولى إذا نمت لم ينم يقول الخنا أو تعتريك زنابره
أي: عذيرك من هذا.