وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي :
وإذا الرسل أقتت [11] بهمزة وتشديد القاف، وقرأ
عيسى بن عمر النحوي وخالد بن إلياس (
أقتت ) بهمزة وتحفيف القاف، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو (وقتت) بواو وتشديد القاف، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر (وقتت) بواو وتخفيف القاف. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : الأصل فيها الواو؛ لأنه مشتق من الوقت، قال جل وعز: (
كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) فهذا من وقتت مخففة إلا أن الواو تستثقل فيها الضمة فتبدل فيها همزة، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه اللغتين وقتت وأقتت فلم يقدم إحداهما على الأخرى، فإذا كانتا فصيحتين فالأولى اتباع السواد.